أحدث المواضيع

الشاعر محمود يونس عنوان تحليل الكلمات الاغنية



نص اليوم الذى جذبنى لوضع الرؤية والقراءة التحليلية لو **هو نص لشاعر مبدع ربما لم التق ِ به من قبل ولكن كلماته لفتت نظرى وهو الشاعر /على سليم والنص هو * ******************************
تلات كلمات وقولتيهم وأنا سمعت وفهمت خلاص
طلبتي أنساكي بعديهم نتوه أنا وإنتي بين الناس

ووعد عليا هانساكي
ومهما كنت باهواكي
مفيش ولا حاجه تجبرني
أبيع قلبي الدهب بنحاس

أسير أنا ليكي بمزاجي لكن فايق ومش مسحور
وطيرهادي يصون عشك وممكن عادي أهد السور
وضعفي في حبي وياكي يكونلك لما تستهليه
وقسوة قلبي هتبانلك فثانية لما تقسي عليه
...............
يقولوا العشرة متهونشي لكن وياكي كله يهون
وانا ماقبلش اتحمل اشوفك تبعدي واصون
دموعي دي على وقتي ومش معناها إني ضعيف
لأول مره أكون شايفك حقيقه قصادي مش تزييف
..............

ووعد عليا هانساكي
ومهما كنت باهواكي
مفيش ولا حاجه تجبرني
أبيع قلبي الدهب بنحاس
***************************************
...............................................................................
اسمحوا لى ان اضع رؤيتى التحليلية المتواضعة
......................
نص اليوم ربما صاحبه لم يضع له عنوان ولكن تجاوزاً سنستسمحه ونسميه (تلات كلمات ) كما زكر فى مطلع النص
**********
وصديقنا المبدع جذبنا اليه منذ بداية النص عندما قال تلات كلمات **ولعل انجذابنا جاء من رسوخ اغنية تلات سلامات للمطرب الكبير /محمد قنديل **ولكن الشاعر الذى كتبها كان أوضح من صديقنا فوضح مفهوم الرقم (3) عنده عندما قال **(بإيدى سلام **وبعينى سلام **وبقلبى سلام)لكن صديقنا تركنا نبحث عن التلات كلمات عندما قال (تلات كلمات وقولتيهم وانا سمعت وفهمت خلاص)
*********
ثم اوضح لنا ما اعقب هذة الكلمات(النتيجة) وهى طلب النسيان ثم يذهب كل إلى طريقه عندما قال
***
(طلبت انساكى بعديهم **نتوه انا وانتى بين الناس)
********
ثم أوعد المحبوبة بأنه سينساها كما طلبت **وحاول ان يوضح لها انها لن تشكل له مشكلة (أى تكون أو لا تكون )واتضح ذلك عندما استخدم لفظ (مهما )وتفاخر بحبه لها فى ظل حبها الذى لا يستحق الحب الحقيقى الذى يعتبره كالذهب فى هذة الايام عندما قال (ووعد عليا هانساكي
ومهما كنت باهواكي
مفيش ولا حاجه تجبرني
أبيع قلبي الدهب بنحاس)
**************************
ثم عاد ليوضح أنه يستطيع ان يسيطر على مشاعره وحبه لها **وهو لم تغيبه خمر العشق والحب وانه فى كامل وعيه **ثم عاد ليوضح انه كالطير يصون ويحافظ على العش الذى تعب فى بنائه **ولكن فى ظل كبرياء حبه عادى انه لم يهد العش فقط بل السور الذى بنى فوقه العش وذلك عندما قال**(أسير أنا ليكي بمزاجي لكن فايق ومش مسحور
وطيرهادي يصون عشك وممكن عادي أهد السور)
*********
ثم يعاود الحالة التى يعيشها من الصراع العاطفى **وانها ان لم تحافظ على ذلك الحب الكبير وظلت قسوتها وعنادها **فإنه سيظهر قسوة حبه الذهب فى ثانيةوذلك عندما قال**(وضعفي في حبي وياكي يكونلك لما تستهليه
وقسوة قلبي هتبانلك فثانية لما تقسي عليه)
**************************************
ومن جماليات النص التضاد والمقابلة فى بعض المواضع (متهونشى ----يهون)**(ح تبعدى -----وأصون--التى استخدمها بمعنى (أقرب)وذلك عندما قال **********************
(يقولوا العشرة متهونشي لكن وياكي كله يهون
وانا ماقبلش اتحمل اشوفك تبعدي واصون)
***************
ثم عاد ليوضح انها لاتستحق الدموع التى ازرفها عليها وانها ليست دموع ضعف منه لانه لم يستطع العيش بدونها ولكنها على الوقت الذى ضاع هباءاً**مع محبوبة لعوب ومستهترة لا تعرف معنى الحب الحقيقى عندما قال (دموعي دي على وقتي ومش معناها إني ضعيف
لأول مره أكون شايفك حقيقه قصادي مش تزييف)
********************************************************************************************
اما من الناحية العروضية **فالنص موزون إلا هنة بسيطة فهومن بحر الهزج (مفاعيلن) **باستخدام وتد مجموع واثنان من السبب الخفيف**ولكن ربما اضطراره لاستخدام لفظ(بمزاجى) الذى يعكس قوته فى حبه من خلال وجهة نظرة التى اراد ان يوصلها لنا**فجنح به الايقاع العروضى للبحر لاستخدام الفاصلة الكبرى التى ليست لها أدنى علاقة ببحر الهزج وتفعيلة ( مفاعيلن )والتى اتت بأربعة متحركات يعقبها ساكن **وذلك عندما قال (أسير أنا ليكي بمزاجي )
******
لكن فى النهاية اوجه تحية وشكر لهذا الشاعر الرائع الجميل
**
واتمنى له دوام التوفيق **مع خالص تحياتى

ليست هناك تعليقات