أحدث المواضيع

بلاغة القرآن (6) أبوبكرعطية

بلاغة القرآن (6) أبوبكرعطية

قوله تعالي :(وقطعناهم اثنتي عشرةأسباطا ...)

* أسباطا : ليس تمييزا لاثنتي عشرة ، بل بدل منه ، والتمييز مقدّر (فرقةً) أي / قطعناهم اثنتي عشرة فرقةً . لان التمييزهنا لا يكون الا مفردا (لان تمييز العدد المركب من (11الي 19) يأتي مفردا منصوبا يعرب تمييزا / الشاهد : قوله تعالي : (اذ قال يوسف لابيه يا أبتِ اني رأيتُ أحدَ عشرَ كوكباً ...)
رأيتُ :فعل وفاعل . أحدَ عشرَ : عدد مبني علي فتح الجزأين في محل نصب مفعول به . كوكباً :تمييز منصوب . نلاحظ اسباطا في الاية جمع سبط وهو مذكر ، والعدد عشرة مؤنث (العدد عشرة في الاعداد المركبة ) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث . أحدَعشرَكوكباً / اثنتا عشرة عيناً (عين الماء مؤنثة ) . وتبعا للقاعدة كان ينبغي ان نقول وقطعناهم اثني عشرَأسباطاً (الاثنين توافق المعدود في التذكير والتأنيث ) . لذلك اقول اسباطا بدل من فرقة المحذوفة وليس تمييزا ـ والله أعلم .
* قوله تعالي : ( أفمن هذا الحديث تعجبون ولا تبكون وانتم سامدون ) / السمود هو الغناء في لغة حمير . يقال أسمدي لنا أي غنّي لنا. وقال عكرمة :كانوا إذا سمعوا القرآن تغّنوا فنزلت الآية .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

قوله تعالي :(وقطعناهم اثنتي عشرةأسباطا ...)

* أسباطا : ليس تمييزا لاثنتي عشرة ، بل بدل منه ، والتمييز مقدّر (فرقةً) أي / قطعناهم اثنتي عشرة فرقةً . لان التمييزهنا لا يكون الا مفردا (لان تمييز العدد المركب من (11الي 19) يأتي مفردا منصوبا يعرب تمييزا / الشاهد : قوله تعالي : (اذ قال يوسف لابيه يا أبتِ اني رأيتُ أحدَ عشرَ كوكباً ...)

رأيتُ :فعل وفاعل . أحدَ عشرَ : عدد مبني علي فتح الجزأين في محل نصب مفعول به . كوكباً :تمييز منصوب . نلاحظ اسباطا في الاية جمع سبط وهو مذكر ، والعدد عشرة مؤنث (العدد عشرة في الاعداد المركبة ) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث . أحدَعشرَكوكباً / اثنتا عشرة عيناً (عين الماء مؤنثة ) . وتبعا للقاعدة كان ينبغي ان نقول وقطعناهم اثني عشرَأسباطاً (الاثنين توافق المعدود في التذكير والتأنيث ) . لذلك اقول اسباطا بدل من فرقة المحذوفة وليس تمييزا ـ والله أعلم .

* قوله تعالي : ( أفمن هذا الحديث تعجبون ولا تبكون وانتم سامدون ) / السمود هو الغناء في لغة حمير . يقال أسمدي لنا أي غنّي لنا. وقال عكرمة :كانوا إذا سمعوا القرآن تغّنوا فنزلت الآية .

ليست هناك تعليقات