أحدث المواضيع

بلاغة القرآن ( 9 ) بقلم / أبوبكرعطية




















قال تعالي ختمَ اللهُ علي قلوبِهم وعلي سمعِهم وعلي أبصارِهم غشاوةٌ ولهم عذابٌ عظيمٌ ) البقرة 8 .

ـ ختم الله علي قلوبهم : طبع عليهاواستوثق فلا يدخلها خير .

ـ وعلي سمعهم : أي مواضعه فلا ينتفعون بما يسمعون من الحق .

ـ وعلي أبصارهم غشاوة : غطاء فلا يبصرون الحق .

* أقول : الختم علي القلوب والسمع بالطبع عليهما . أما الابصار فعليها غشاوة . فلا تظن ان الختم علي الثلاثة (القلوب والسمع والابصار ) فلو كان ذلك كذلك لكانت غشاوة منصوبة علي انها مفعول به للفعل ختم . وبالنظر لغشاوة تجدها مرفوعة . اذاً الختم علي القلوب والسمع ـ وعلي ابصارهم غشاوة جملة اسمية وجملة ختم .. جملة فعلية . وباعراب جملة علي ابصارهم غشاوة يتضح الامر.

وعلي أبصارهم : جار ومجرور في محل رفع خبر مبتدأ مقدم .

غشاوة ُ : مبتدأ مؤخر مرفوع . (والله أعلم .)

ليست هناك تعليقات