أحدث المواضيع

ســــــــــــــــــوانح بفلم : السعيد عبد العاطي مبارك – الفايدي




ســــــــــــــــــوانح 
بفلم : السعيد عبد العاطي مبارك – الفايدي 
---------------------------------------
" ما رأيت منك خيرا قط !!!! = ولا يوم الطين "
يكفرن العشير 
مع ملك الاندلس المعتمد بن عباد وزوجتة اعتماد الرميكية

لقد استوصي النبي صلي الله عليه وسلم بالنساء خيرا ---------
و برغم ان الرجل يقدم كل شيء لها و هي تسوق الدلال و تري انها زهرة الحب و قد حظيت بالرضا و القبول ورزقت بالمال و الولد فتتحول بعد ذلك الي قنبلة موقوتة تنغص الحياة بعد ان كانت رياحنة البيت يأنس و يسكن اليها المتيم سرعان ما تتقلب مثل زوابع و توابع أمشير الهبيل ثورة غضب تتجاهل لحظات السرور المتواصلة عند موقف لا تقبل تحليه او الظروف المحيطة فتعاند و تلوح براية العصيان و التمرد حتي ينقلب الحب و الهيام الي بركان لا تحمد عقباه ينذر بكارثة تهدد الثوابت اذا ما استمر هذا الخطر المداهم و لم يتوقف هذا العصيان المدني الي هدوء و مصارحة و مكاشفة ترأب الصدع و في هذا المضمار نتلقف بعض التجارب من عيون التاريخ دراسا واقعيا ------------------
و التاريخ مليء بمثل هذه الحكايات ----------
نتوقف مع ملك الاندلس المعتمد بن عباد وزوجتة اعتماد الرميكية ------------ التي حظيت عنده بكل حب و نعمة ورعاية فنكصت علي عقبيها ذات مرة -----------

تدور الاحداث بين ملك اشبيلية المعتمد بن عباد وزوجته اعتماد الرميكية حيث يتجلي فيها مدي جحود النساء عند أقل موقف فتتنكر للجميل و الايام الطيبة ----------
وذات مرة كان المعتمد بن عباد يتمشى في حديقة قصره, فرأى بركة ماء، وقد هب عليها النسيم، فرسم عليها زرداً كالسلسلة أو كالدرع، وكان شاعراً وقال:
نسج الريح على الماء زرد ....
أراد أن يتمم فما تمكن, فإذا فتاة خلفه تقول:
يا له درعاً حصيناً لو جمد
فالتفت فإذا هي جارية من أجمل الجواري فتزوجها، وصارت زوجة له، بعد أن تمكنت وصارت السيدة الأولى, حنت إلى حياة الفقر، حياة الطين، حياة التعب و البؤس ----
فطلبت منه أن تدوس في الطين، فجاء بالكافور وماء الورد ومزجهما، وقال: هذا هو الطين, ثم جاء ابن تاشفين من شمالي أفريقيا، وقضى على ملوك الطوائف، ووضعه في السجن، وهذه الزوجة استاءت, وأصبحت زوجة فقيرة, أولادها جياع، فنظم قصيدته التي بثها من سجنه الي بناته في يوم العيد . 
يصور لنا كيف كانت بناته منعمات في القصر, يرتدين أجمل الثياب، ثم كيف صرن جائعات عاريات، ثم أن هذه الزوجة كأنها لم تطأ مسكاً أو كافوراً؟ لذلك في أثناء المشاحنات, الزوجة غير الوفية, ما دام زوجها غنياً تحبه كثيراً، فإذا افتقر فجأة تعرض عنه، وقد تقول له ما رأيت منك خيراً قط --- !! 
لذلك النبي الكريم قال عن النساء اللواتي لم يعرفن الله:
((يكفرن العشير، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله، ثم رأت منك شيئاً، قالت: ما رأيت منك خيراً قط))
[أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح, وأبو داود والترمذي والنسائي في سننهم, ومالك في الموطأ]
ارحموا عزيز قوم ذل.
هذه صفحات من تاريخ الأندلس الجنة الضائعة و كأننا أمام مسأة النساء مع الرجال وليدة اللحظة ---

مع قصيدة المعتمد بن عباد و هو في السجن يوم العيد :
--------------------------------------------------

عندما يأتي العيد أو نتذكره إلا وتلوح قصيدة المعتمد بن عباد بعد زوال حكمه وحبسه وهو يرى بناته جائعات حافيات عاريات في يوم العيد بعد أن كان في قصوره و ملكه و تنكرت زوجته للايام الخوالي الجميلة فأخذ يسجل في رسالة شعرية تباريح مأساته يبثها حسرة و شكوي و حنين لبناته في ليلة العيد و أي عيد هكذا يجسد مشاعره بصدق تجربة ذاتية ذات شجن و أنين و حزن و مرارة يصف فيها حاله لبناته : 
فيما مضى كنت بالأعياد مسـرورا ,, وكان عيـدك باللـذات معمـورا
وكنت تحسب أن العيـد مسعـدةٌ ,,, فساءك العيد في أغمـات مأسـورا
ترى بناتك فـي الأطمـار جائعـةً ,, في لبسهنّ رأيت الفقـر مسطـورا
معاشهـنّ بعيـد العـزّ ممتـهـنٌ ,, يغزلن للنـاس لا يملكـن قطميـرا
برزن نحـوك للتسليـم خاشعـةً ,, عيونهـنّ فعـاد القلـب موتـورا
قد أُغمضت بعد أن كانت مفتّـرة ً ,, أبصارهـنّ حسيـراتٍ مكاسيـرا
يطأن في الطين والأقـدام حافيـةً ,, تشكو فراق حذاءٍ كـان موفـورا
قد لوّثت بيد الأقـذاء اتسخـت ,, كأنها لـم تطـأ مسكـاً وكافـورا
لا خدّ إلا ويشكو الجدب ظاهـره ,, وقبل كان بمـاء الـورد مغمـورا
لكنـه بسيـول الحـزن مُختـرقٌ ,, وليس إلا مـع الأنفـاس ممطـورا
أفطرت في العيد لا عادت إساءتُـه ,, ولست يا عيدُ مني اليـوم معـذورا
وكنت تحسب أن الفطـر مُبتَهَـجٌ ,, فعـاد فطـرك للأكبـاد تفطيـرا
قد كان دهـرك إن تأمـره ممتثـلاً ,, لما أمرت وكـان الفعـلُ مبـرورا
وكم حكمت على الأقوامِ في صلفٍ ,, فـردّك الدهـر منهيـاً ومأمـورا
من بات بعدك في ملكٍ يسـرّ بـه ,, أو بات يهنـأ باللـذات مسـرورا
ولم تعظه عوادي الدهر إذ وقعـت ,, فإنما بات فـي الأحـلام مغـرورا
بعد هذه اللمحة السريعة عن آصالة المرأة العربية في الوقوف مع الرجل في أوقات السلم و الحرب في تواصل وسلام من اجل حياة عامرة بالحب و الوفاق في تناغم و البعد عن تصنع الشقاق لأهون الأسباب فكانت هذه السانحة من أرض الاندلس في فوائد تجعلنا نتذكرها اليوم علي أرض الواقع نصحح بها مسارات حياتنا المتداخلة برغم الظروف مع الوعد بسانحة أخري نكشف فيها تباريح الروح و الجسد معا 
مع الوعد في لقاء متجدد أن شاء الله 
=================

ليست هناك تعليقات